منتدى العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

ارتفاع أسعار القهوة والهيل في السعودية بنسبة 100%

اذهب الى الأسفل

ارتفاع أسعار القهوة والهيل في السعودية بنسبة 100%

مُساهمة من طرف ذهبة في الأربعاء يناير 20, 2010 8:50 am



ارتفاع أسعار القهوة والهيل في السعودية بنسبة 100%

الرياض/ شهدت أسعار القهوة والهيل في الأسواق السعودية، ارتفاعات متتالية عما كانت عليه في السابق، حيث وصلت نسبة الزيادة في بعض أنواعها إلى 100 في المئة.
وعزا متعاملون السبب في ارتفاع الأسعار، إلى قلة المعروض في السوق مقارنة بالطلب المتزايد عليها، مرجعين ذلك إلى قلة الإنتاج في الدول المصدرة كأمريكا والهند وإثيوبيا، فيما شكك مستهلكون بهذه الأسباب مشيرين إلى أن هناك غموضا في زيادة الأسعار، ولم يخفون أن السبب يعود إلى جشع التجار واتفاقهم على رفع الأسعار.
وقال باعة إن أسعار القهوة والهيل في تزايد مستمر منذ أكثر من عام، ولكن بلغ ذروته خلال الأيام الخمسة الماضية، وذلك يعود لعدة أسباب من بينها قلة الإنتاج في الدول المنتجة كأمريكا والهند، ما دعا هذه الدول لرفع الأسعار عما كانت عليه في السابق، وبات سعر الهيل الأمريكي بالجملة رقم واحد وزن 40 كيلو جراما بأربعة آلاف ريال، فيما لم يتجاوز سعره قبل عدة أشهر 2700 ريال، وكذلك الهيل الهندي وزن 40 كيلو بلغ 4200 ريال ولم يتجاوز سعره السابق ثلاثة آلاف ريال.
من جانبه، الدكتور حمد الحمد رئيس جمعية حماية المستهلك، أن هناك عدة شكاوى وردت للجمعية بهذا الخصوص منذ عدة أشهر، وأنه ليس لديه معلومات عن الزيادات الحالية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الجمعية تهدف إلى العناية بشؤون المستهلك ورعاية مصالحه والمحافظة على حقوقه، والدفاع عنها وتبني قضاياه لدى الجهات العامة والخاصة، وحمايته من جميع أنواع الغش والتقليد والاحتيال والخداع والتدليس في جميع السلع والخدمات والمبالغة في رفع أسعارها، ونشر الوعي الاستهلاكي لدى المستهلك وتبصيره بسبل ترشيد الاستهلاك .
وبحسب تقارير صحفية، فقد بلغ سعر كيلو القهوة 50 ريالا، ولم يتجاوز سعره السابق 25 ريالا، أما أسعار الهيل، خاصة النوع الهندي فقد بلغ سعر الكيلو قرابة 140 ريالا ولم يتجاوز سعره السابق 70 ريالا.
واعتبر الباعة في هذه المحال أن الزيادات التي طالت هاتين السلعتين هي الأعلى منذ فترة، مؤكدين أنهم لا يعرفون السبب الحقيقي لهذه الزيادات، سوى أن الموردين أبلغوهم بهذه الارتفاعات.
avatar
ذهبة


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ارتفاع أسعار القهوة والهيل في السعودية بنسبة 100%

مُساهمة من طرف حسن في الخميس يناير 28, 2010 5:36 am

شكررررررررررررررا
avatar
حسن


عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى