منتدى العرب
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه

الفتـــــــــــــــــة

اذهب الى الأسفل

الفتـــــــــــــــــة

مُساهمة من طرف ذهبة في الأربعاء يناير 20, 2010 1:08 am

الفتـــــــــــــــــة

الفتة هى أكلة عربية غالباً ما تؤكل فى أيام العيد، وهى تتكون من فتات الخبز –ومن هنا أتى اسم الفتة- واللحم والمرقة والأرز. وهناك أنواع كثيرة من الفتة تبعاً لطريقة إعدادها فى البلدان العربية المختلفة، أشهرها هى الفتة السورية وتتبعها الفتة المصرية. وسواءً كنت تفضل الفتة السورية، الفلسطينية، أو المصرية، فأنت بالتأكيد ستحب الوصفة!

المقادير:

1 ك. لحم مكعبات (يمكن استخدام أى نوع لحم ولكن يفضل الضأن)
2 كوب أرز أبيض
2 أو 3 رغيف خبز
2 بصلة صغيرة مقشرة
فلفل أسود
مستكة
هيل
ثوم
سمن
كمون
صلصة طماطم
ملح
خل

أولاً تحضير اللحم
إملأ قدراً بالماء وأضف البصلتين المقشرتين، الفلفل، المستكة، والهل. عندما تبدأ المياه فى الغليان، أضف قطع اللحم ودعها تغلى حتى تنضج.

ثانياً تحضير الأرز

أغسل الأرز واتركه فى الماء لمدة 10 دقائق ثم غربله جيداً. ضع ملعقتين من الزيت فى قدر على حرارة متوسطة. حينما يبدأ الزيت فى النضج، أضف الأرز ونصف ملعقة صغيرة من الملح. قم بتقليب الأرز لمدة خمس دقائق. أضف كوبين من مرقة اللحم للأرز. اترك الأرز لينضج لمدة 20 دقيقة على أقل درجة حرارة حتى يتشرب المرقة بالكامل ويصبح رخواً. عندما يصبح الأرز متماسكاً تماماً، قم بإبعاده عن الفرن.

ثالثاً تحضير الخبز
قم بتقطيع الخبز إلى قطع مربعة صغيرة ثم ضعها فى مقلاة. أضف بعض الزيت أو الزبد إلى الخبز وضعه فى الفرن حتى يتحول لونه إلى الذهبى.
مع انتهاء الخطوات الثلاث السابقة، عليك أن تضع المكونات فى صحن غويط فى طبقات حتى يتسنى لك الإنتقال إلى الخطوة الرابعة. لا تنسى وضع بعضاً من مرق اللحم على كل طبقة. ابدأ الطبقة السفلى بالخبز، ثم طبقة رفيعة من الأرز، ثم ضع طبقة من اللحم وأضف بعضاً من المرقة. أضف آخر طبقة من الأرز ولا تضف على تلك الطبقة الأخيرة أى مرقة حتى لا يصبح مشبعاً لزجاً.

أخيراً تحضير الصلصة

ضع ملعقة من الثوم المفروم فى مقلاة، ومعها ملعقة من السمن، نصف ملعقة صغيرة من الكمون، وملح. قم بإذابة ملعقة كبيرة من صلصة الطماطم فى ملعقتين كبيرتين من الماء. قم بتحريك الثوم والمكونات المصاحبه له حتى يتحول الخليط إلى لون غامق قليلاً. ثم أضف الصلصة. اخلط هذا الخليط لمدة دقيقة ثم أضف ملعقة كبيرة من الخل. اترك الخليط على حرارة منخفضة لمدة 4-5 دقائق ثم أضفه على الفتة.

بالهناء والشفاء وعيدٌ سعيد للجميع!
avatar
ذهبة


عدد المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 09/01/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى